Essam Electronics

Essam Electronics

خدمات عامة - خدمات تجارية - التجارة الاكترونية - خدمات للموبيل- اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 . ‎تجارة إلكترونية من الشركات إلى‎ ‎الزبائن الأفراد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام للموقع
Admin
avatar

عدد المساهمات : 330
نقاط : 2175
تاريخ التسجيل : 22/10/2012
العمر : 47

مُساهمةموضوع: . ‎تجارة إلكترونية من الشركات إلى‎ ‎الزبائن الأفراد   الأربعاء ديسمبر 12, 2012 8:57 pm





التجارة الإلكترونية هي نظام يُتيح
عبر الإنترنت‎ ‎حركات بيع وشراء السِلع والخدمات والمعلومات، كما يُتيح
أيضا ‏الحركات الإلكترونية‎ ‎التي تدعم توليد العوائد مثل عمليات تعزيز
الطلب على تلك السِلع والخدمات‎ ‎والمعلومات، ‏حيث إن التجارة الإلكترونية
تُتيح عبر الإنترنت عمليات دعم المبيعات‎ ‎وخدمة العملاء. ويمكن تشبيه
التجارة ‏الإلكترونية بسوق إلكتروني يتواصل فيه البائعون‎ (‎موردون، أو
شركات، أو محلات) والوسطاء (السماسرة) ‏والمشترون، وتُقدَّم فيه‎ ‎المنتجات
والخدمات في صيغة افتراضية أو رقمية، كما يُدفَع ثمنها بالنقود‎
‎الإلكترونية.‏‎


ويُمكن تقسيم نشاطات التجارة الإلكترونية بشكلها الحالي إلى‎ ‎قسمين رئيسين هما‎:






‏1‏‎. ‎تجارة إلكترونية من الشركات
إلى‎ ‎الزبائن الأفراد‎ (Business-to-Consumer)، ‎ويُشار إليها اختصارا
‏بالمصطلح‎ B‎‏2‏C، ‎وهي‎ ‎تمثِّل التبادل التجاري بين الشركات من جهة
والزبائن الأفراد من جهة أخرى.‏‎



‏2‏‎. ‎تجارة إلكترونية من الشركات
إلى الشركات‎ (Business-to-Business)، ‎ويُشار إليها اختصارا بالرمز‎
‎B‏2‏B؛ وهي تمثِّل التبادل التجاري الإلكتروني بين شركة‎ ‎وأخرى.‏‎









ما الفوائد التي تجنيها الشركات من‎ ‎التجارة الإلكترونية؟‎



تقدِّم التجارة الإلكترونية العديد
من المزايا‎ ‎التي يمكن أن تستفيد منها الشركات بشكل كبير، ونذكر منها على
سبيل ‏المثال لا الحصر:‏‎


‎• ‎تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر:
إن اعتماد الشركات على الإنترنت في‎ ‎التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها
‏وخدماتها في مختلف أصقاع العالم دون انقطاع -طيلة‎ ‎ساعات اليوم وطيلة
أيام السنة- مما يوفِّر لهذه الشركات ‏فرصة أكبر لجني الأرباح،‎ ‎إضافة إلى
وصولها إلى المزيد من الزبائن.‏‎


‎• ‎تخفيض مصاريف الشركات: تُعَدّ‎
‎عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من
‏بناء‎ ‎أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات إلى الإنفاق
الكبير على الأمور‎ ‎الترويجية، أو تركيب ‏تجهيزات باهظة الثمن تُستخدَم في
خدمة الزبائن. ولا تبدو هناك‎ ‎حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من
‏الموظفين للقيام بعمليات الجرد والأعمال‎ ‎الإدارية، إذ توجد قواعد بيانات
على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع ‏في الشركة‎ ‎وأسماء الزبائن،
ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة‎ ‎البيانات
لتفحص ‏تواريخ عمليات البيع بسهولة.‏‎


‎• ‎تواصل فعال مع الشركاء‎
‎والعملاء: تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفّر
طريقة فعالة‎ ‎لتبادل المعلومات مع الشركاء. وتوفِّر التجارة الإلكترونية
فرصة جيدة للشركات‎ ‎للاستفادة من البضائع والخدمات ‏المقدَّمة من الشركات
الأخرى (أي الموردين)، فيما‎ ‎يُدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى
الشركات‎

‎(Business-to-Business).




الإلكترونية؟‎



‎• ‎توفير الوقت والجهد: تُفتَح‎
‎الأسواق الإلكترونية‎ (e-market) ‎بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)،
ولا ‏يحتاج‎ ‎الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس
عليهم نقل هذا المنتج‎ ‎إلى البيت. ولا ‏يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من
النقر على المنتَج، وإدخال بعض‎ ‎المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد
‏بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد‎ ‎من أنظمة الدفع الملائمة مثل
استخدام النقود الإلكترونية‎ (E-money).


‎• ‎حرية‎ ‎الاختيار: توفِّر التجارة
الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على‎ ‎الإنترنت،
وبالإضافة ‏إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات.‏‎
‎ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.‏‎


‎• ‎خفض الأسعار: يوجد على الإنترنت‎
‎العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر
‏التقليدية، وذلك‎ ‎لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف
المُنفَقة في التسوق العادي، مما‎ ‎يصب في ‏مصلحة الزبائن.‏‎


‎• ‎نيل رضا المستخدم: توفِّر
الإنترنت اتصالات‎ ‎تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق
الإلكتروني‎ ‎‎(e-market) ‎الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات
الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات‎ ‎أفضل للزبائن ‏ويستحوذ على رضاهم.‏‎







آفاق ومستقبل التجارة‎ ‎الإلكترونية‎
يتزايد يوماً بعد يوم عدد التجار
الذين يعربون عن تفاؤلهم بالفوائد‎ ‎المرجوة من التجارة الإلكترونية، إذ
تسمح هذه ‏التجارة الجديدة للشركات الصغيرة‎ ‎بمنافسةَ الشركات الكبيرة.
وتُستحدَث العديد من التقنيات لتذليل العقبات التي‎ ‎يواجها الزبائن، ولا
سيما على صعيد سرية وأمن المعاملات المالية على الإنترنت، وأهم‎ ‎هذه
التقنيات بروتوكول ‏الطبقات الأمنية‎ (Secure Socket Layers- SSL)
‎وبروتوكول‎ ‎الحركات المالية الآمنة‎ (Secure ‎Electronic Transactions-
SET)، ‎ويؤدي ظهور مثل هذه‎ ‎التقنيات والحلول إلى إزالة الكثير من المخاوف
‏التي كانت لدى البعض، وتبشر هذه‎ ‎المؤشرات بمستقبل مشرق للتجارة
الإلكترونية، وخلاصة الأمر أن التجارة ‏الإلكترونية‎ ‎قد أصبحت حقيقة
قائمة، وأن آفاقها وإمكاناتها لا تقف عند حد.‏‎


برغم كل هذه‎ ‎المؤشرات التي تُبشِّر
بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، إلا أنه من الصعب التنبؤ‎ ‎بما ستحمله
إلينا ‏هذه التجارة، ولكن الشيء الوحيد المؤكَّد بأن التجارة الإلكترونية‎
‎وجِدَت لتبقى








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://essam.roo7.biz
 
. ‎تجارة إلكترونية من الشركات إلى‎ ‎الزبائن الأفراد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Essam Electronics :: الفئة الأولى :: تسوق الاكترونى-
انتقل الى: